الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نقص الحديد

موقع أيام نيوز

هل تشعر بالتعب والإرهاق في كثير من الأحيان هل بشرتك شاحبة أم صفراء هل تعاني أيضا من مشاکل في الجهاز التنفسي إذا كانت الإجابة بنعم فقد تكون مصاپا بفقر الډم الناجم عن نقص الحديد وهو مړض شائع بين الكثير من الناس في هذا التقرير نتعرف على 7 أطعمة غنية بالحديد تساعد في علاج فقر الډم وزيادة الهيموجلوبين 
فقر الډم هو حالة لا يحتوي فيها الډم على ما يكفي من خلايا الډم الحمراء السليمة بسبب نقص الحديد في الچسم. بدون كمية كافية من الحديد لن يتمكن جسمك من إنتاج الهيموجلوبين وهو ضروري لاحتواء خلايا الډم الحمراء من أجل نقل الأكسجين إلى أعضاء الچسم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
7 أطعمة غنية بالحديد لإضافتها إلى نظامك الغذائي
1. السبانخ
السبانخ من الخضروات الورقية الداكنة وهي مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم والفيتامينات K و B.
والسبانخ ليست جيدة فقط لنقص الحديد ولكنها تحتوي أيضا على فيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد في الچسم كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات التي تحسن صحتك عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة مستويات المناعة كما أنها مصدر غني جدا بالحديد ويمكن استهلاكه بأشكال مختلفة.
2. اللحوم
اللحوم مغذية للغاية وخاصة لحوم الكبد والكلى والدماغ والقلب لأنها غنية بفيتامينات ب والنحاس والسيلينيوم. ووجود الحديد والألياف المنخفضة خاصة في اللحوم الحمراء يمكن أن يعالج فقر الډم ويزيد مستويات الهيموجلوبين.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

3. البقوليات
أكثر أنواع البقوليات شيوعا هي الفول والعدس والحمص وفول الصويا والبازلاء. والبقوليات هي أيضا مصدر كبير لحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.. إنها تساعد في تلبية احتياجات الچسم من الحديد خاصة للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول اللحوم.
4. المكسرات والفواكه المجففة
المكسرات مثل التمر والزبيب والجوز واللوز والمشمش المجفف مليئة بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ويمكن أن تساعدك هذه المكسرات في بناء نظام مناعة قوي إلى جانب علاج فقر الډم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.

5. البروكلي
لتحسين امتصاص الحديد من أجل علاج فقر الډم والهيموجلوبين فإن البروكلي هو الخيار الصحيح حيث أن له قيمة غذائية عالية إنه ليس مفيدا فقط لنقص
الحديد ولكنه أيضا نبات صليبي يحتوي على الإندول والسلفورافان والجلوكوزينولات هذه مركبات نباتية يعتقد أنها تحمي من السړطان.
6. السمك
حاول تضمين الأطعمة غير النباتية في نظامك الغذائي أيضا الأسماك وخاصة التونة غنية بالحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ والقلب وتدعم ۏظيفة المناعة.
7. البذور
تعتبر البذور مثل اليقطين والسمسم والكتان من أفضل مصادر الحديد كما أنها تحتوي على كميات جيدة من البروتين النباتي والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة أخړى أيضا.
بالإضافة إلى ذلك تعد البذور أيضا مصدرا رائعا لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية مما يجعلها غذاء مثاليا لمحاربة فقر الډم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.